مجتمع شريك

كيف تقدر حجم السوق المستهدف الخاص بشركتك النّاشئة؟

ذات يوم بعد الإنتهاء من لقاء العمل مع أعضاء فريقك وإذ بك تراجع الأرقام التي تناقشتموها سويًا عن القيمة السوقية للجمهور الذي تستهدفه شركتك الناشئة وإذ تكتشف المصيبة .. أن السوق الذي تستهدفه لا يتجاوز بضعة آلاف بعد جهد وتعب شهور. فأين كان الخطأ بالضبط. تختلف الشركات الناشئة في طريقة تقييم حجم السوق الذي تستهدفه، ما يجعل تحديد نموذج ربحي للشركة من الأمور الصعبة ومساء فهمه، فبدون تقدير واقعي لحجم السوق فإن الأرباح المتوقعة قد تتغاير أيضًا. بهذا المقال أهم الإجابات على سؤال كيف تقدر حجم السوق المستهدف لشركتك الناشئة.

Image placeholder

خالد محمد

مبرمج

2 تعليقات

  • محمود حسن الماجدي

    Mar 30 ,2021 19:18 PM

    افضل مشروع هو الذي يقوم على اهداف واستراتيجيات يتم خلالها وضع مؤشرات للقياس ونقاط للفحص تتضمن لغة الارقام والمنطق ووضع حلول تتناسب مع الفرضيات وما قد يقع من مخاطر او عند التوافق مع تحقيق الاهداف تستبدل الحلول بخطوات للتوسعة افقيا والتطوير عمودياً ضمن جدول زمني صارم بنسبة تزيد او تقل بحسب المعطيات.

  • Image placeholder

    Ahmed Salah

    Mar 16 ,2022 9:22 AM

    كيف تقدر حجم السوق المستهدف لشركتك الناشئة؟ هو من اهم الاسئلة التي يجب انت تدرسها وبالتفصيل وهي تعتمد على جزئين اذا كانت لديك الخبرة في السوق من الناحية الاولة ولدي العلاقات الكافية في السوق والعقود والتعاملات التجاري بحث كنت تعمل في نفس المجال ولاكن كموظف و الان ترغب في بداء عملك الخاص ومن ناحية ثانية يمكنك الاسترشاد في الارقام والتقارير الرسمية مثل قرير البنك المركزي السعودي لنقاط البيع SAMA بحيث يتم اصدار تقرير اسبوعي من البنك المركزي يوضح الاتي ١- عدد عمليات البيع التي تمت خلال هذا الاسبوع وتصنيفها حسب كل قطاع ( انا مثلاً مهتم في قطاع المطاعم والكافيهات لان عملي يخدم هذا القطاع فيمكنني ان اتوقع حجم المصروفات في هذا القطاع ) ٢- اجمالي المبالغ التي تم صرفها هذا الاسبوع على القطاعات ٣- اجمالي الصرف حسب المناطق والمحافظات ( حتى تتمكن من اختيار المكان المناسب لمشروعة ) بعد الانتهاء من هذه الدراسة يجب عليك معرفة ما هي مصاريف التشغيل و نسب الارباح المتوقعة حتى تتمكن من تحديد نسبة التعادل بشكل دقيق وهل يمكنك المنافسة في هذا المجال او لا وفي النهاية اتمنى التوفيق للجميع باذن الله

اترك تعليقاً